الإغاثة الفكاهية

0

الإغاثة الفكاهية (Comic Relief) هي مؤسسة إغاثة بريطانية إنطلقت عام 1985 م وتهدف إلى جمع الأموال لإغاثة الفقراء في بريطانيا و إفريقيا بأسلوب مختلف. فهي تعتمد على حس الفكاهة لجمع التبرعات، و تؤمن أن خلف كل ضحكة تصنعها يمكن أن تُغيث بها فقير في مكان آخر.





و المؤسسة الخيرية لها نشاطات و مناسبات عديدة لجمع التبرعات، لعل أكبرها وأشهرها هو الإحتفال المسمى بيوم الأنف الأحمر Red Nose Day  والذي يقام كل عامين خلال شهر مارس ويختتم بأمسية خيرية كبيرة تعرض على شاشة قناة ال BBC البريطانية الراعي الرسمي الإعلامي لها.
 تبدأ الاحتفالات عادة في بداية شهر مارس، حيث تنتشر في المحلات الراعية للحملة  كثير من المستلزمات المزينة بالأنوف الحمراء و التي تهدف إلى توعية المجتمع بفكرة الحملة و المساهمة فيها. هذا بالإضافة إلى تنظيم مؤسسات المجتمع الحكومية منها و الخاصة كمؤسسات التعليم أيام يعرض فيها الطلبة و الموظفون عروضهم المضحكة لجمع الأموال. وتطال حمى يوم الأنف الأحمر رموز الدولة من السياسين و أعضاء البرلمان البريطاني، وكذلك الفنانين و الممثلين و الرياضيين.
يحظى هذا اليوم بدعم قطاعات حكومية وخاصة تساهم في رفع مبلغ الأموال المجموعة للتبرع، و يعتبر من الأيام الوطنية في بريطانيا. ومنها أستلهمت فكرة الإغاثة الفكاهية ليتم تطبيقها في الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا، ألمانيا، روسيا، فنلندا و آيسلندا





لسنوات عديدة كنت أرغب في الكتابة عن هذا النوع من الإغاثة لسببين:
الأول وهو عدم وجود أي مصدر عربي كتب عن هذا النوع من الفعاليات الخيرية
و السبب الثاني هو غرابة الفكرة، حيث أعتدنا على رؤية فعاليات جمع التبرعات تتم عن طريق تحريك مشاعر الأسى و الحزن على أوضاع الفقر في العالم من حولنا. أما فكرة تقديم عروض مضحكة ترفيهية لنشر الضحك في المجتمع و جمع المال من خلال ذلك فهي جديدة نوعا ما.
 ختامًا تكمن القوة في الحملة خلف بساطة فكرتها وهي: كل شخص لديه من الضحك ما يكفي لجمع الأموال للمساعدة في تغيير حياة عدد لا يحصى من جميع أنحاء المملكة المتحدة وأفريقيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرًا لتعليقك

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظه © لا شيء يمنعنا من أن ننظر أبعد قليلاً من أنوفنا

تصميم الورشه