استعراض قائمة كتبي لعام 2010

2
هذه التدوينة عبارة عن استعراض سريع لما تم قراءته خلال هذا العام مع إدراج رأيي الشخصي عن كل كتاب.
مع ملاحظة أن ترتيب الكتب جاء وفق التسلسل الزمني لقراءتها ..



1. Everyware: The dawning age of Ubiquitous Computing:


الكتاب يتحدث بشكل سريع ومبسط عن الثورة الحديثة للكمبيوتر وتطبيقاته والتي تهدف إلى تضمينه في كل نواحي النشاطات البشرية مع سرد أمثلة مختلفة لهذه التطبيقات.
الكتاب كان جزء من القراءات الحرة لإحدى المواد الدراسية التي درستها خلال هذا العام لكنني استمتعت بقراءته كثيرا لأدرجه من ضمن قراءاتي في هذا العام. (لمطالعة الكتاب)


2. EAT, PRAY, LOVE:

Front Cover

يعد من الكتب المفضلة لدي، ولا أمانع من قراءته مرة أخرى متى ما سنحت لي الفرصة مجددا. قرأته باللغة الإنجليزية، لكن في زيارتي الأخيرة لمكتبة جرير وجدته ضمن الكتب المترجمة لكني لم اقم بشراءه. (لمطالعة الكتاب)

3. الرمز المفقود / دان براون:


وهي ثالث رواية أقرأها لدان بروان بعد دافنشي كود وملائكة وشياطين. لم تختلف كثيرا عن سابقاتها بأسلوبها الغامض والغزير بالمعلومات المشوقة. أكثر ما يعجبني بأسلوب براون هو تسخيره للحقائق لتخدم الحبكة الفنية في رواياته والتي تجعلك لا تبتعد كثيرًا عن محرك البحث في كل مرة تمسك بها الكتاب لتقرأ المزيد عن ما يصف من رموز وتماثيل و سراديب أخفت بداخلها أسرارًا لمئات وآلاف السنين.
برأيي الشخصي رواية ملائكة وشياطين هي الأفضل حتى الآن لكن هذا لا ينقص من حق مثيلاتها شيئًا كثيرًا. (لمطالعة الكتاب)


4. حكاية الصبي الذي رأى النوم:


هي مجموعة قصصية قصيرة، قص بعضها أحداثًا تاريخية مزجت بالخيال فيما حمل الآخر منها فلسفةً غلفت بإسلوب سهل ممتنع.
برأيي كانت مجموعة جيدة وتجربة قراءة ممتعة لكني لست من هواة هذا النوع من الكتب. (لمطالعة الكتاب)


5. مقدمة ابن خلدون:


مقدمة لا تحتاج إلى تعريف مني أو تقديم. أنهيت الباب الأول من الكتاب وهو ما تحدث عن العمرآن البشري. ومازلت أبحر في جنبات هذه الأعجوبة التي تدهشني في سردها لوقائع وأحداث تثبت لك أن التاريخ يعيد نفسه.


6. كتاب فلسفتي:



كتاب رائع للدكتور خالص جلبي. يعجز أسلوبي أن يعبر عن مدى روعة فلسفته التي عرضها في كتابه الصغير. أنصح بقراءته لكل من هو مولع بالفلسفة و تأثيرها على تصرفات الفرد والمجتمعات. (لمطالعة صفحة الكاتب)



7. ماذا تقول لنفسك عندما تخلو بها؟:


هو الكتاب الثاني للكاتب الأستاذ عبدالله العبدالغني بعد كتابه افعل شيئا مختلفًا. ببساطة أسلوبه وثراءه المعلوماتي يخرج لنا فريدته الثانية والتي تجيب عن كثيرٍ من خلجات النفس التي قد تكون من أكبر العوائق التي تمنع الفرد من التغيير والنهوض بنفسه. قد أستطيع وصفه بمثابة عيادة نفسية متنقلة أو صديق قريب تثق به وبرأيه. (لمطالعة الكتاب)



8. الخريطة الذهنية خطوة خطوة:


هو أول كتاب عربي يتناول الخرائط الذهنية بإسهاب ويشرح طرق رسمها بسلاسة.
لقد كنت أستخدم الخرائط الذهنية في كثير من أموري الحياتية لكن بعد قراءة هذا الكتاب استفدت منه بشكل كبير لأنه ساعدني على تنظيم هذه الخرائط وتبسيط رسمها حتى تكون أكثر وضوحا وبالتالي أكثر فائدة. (لمطالعة الكتاب)


********

هذه هي الكتب التي تمت قراءتها خلال هذا العام، و وضعت قائمة كتبي للعام 2011 وبدأت بشراء بعضها ..
هذه بعض الأسماء المقترحة حتى الآن:
- كتاب النجاح يبدأ من تحت الصفر
- كتاب The earth
- رواية Room وقد أُهدت إلى من صديقتي أمل ولم أوفه حقه من القراءة حتى الآن

لا تزال ملامح الكثير من اختياراتي غامضة لكني قررت أن أقلل من نسبة قراءة الروايات هذا العام حيث أن وقت القراءة الحرة لدي بدأ بالتقلص و أريد استثماره بما يعود علي بالفائدة أكثر .. لكن هذا لا يمنع القليل من الترفيه :)

وأخيــرًا .. إن كانت هناك أي كتب تنصحون بقراءتها مهما كانت موضوعاتها فأرجو كتابة اسمها في الردود وسأسعد كثيرًا بمشاركتكم ما قرأتم ..


نظــرهـ: قبل ختام هذا العام، ومهما حمل للبعض منا من أحزان أو لم يحقق من أحلام فلنؤمن جميعًا أنها كانت بالنسبة لنا سنة سعيدة فالأحزان ستتبدل إلى أفراح قريبًا والأحلام في طريقها للتحقق .. فبعض الصبر هو ما ينقصنا و جهد الدعاء هو ما يخفف من مرهـ ..
ومتى ما آمنت قلوبنا أن أمر المؤمن كله خير علمنا أن الله ما أبكانا إلا ليضحكنا وما أشقانا إلا ليسعدنا وما حرمنا إلا ليعطينا ....

أمنياتي لكم بعام جديد يثقل به ميزانكم وتشرق به صحائفكم ...

وكل عام وأنتم بخير

التعليقات

  1. كتاب: المزيد ;)
    تأليف : د.أويس كُتبي د.علي أبو الحسن

    ردحذف
  2. أطلعت عليه :)
    وسأوافيك برأيي بعد أن تقومي بقراءته عزيزتي أمل :)

    ردحذف

شكرًا لتعليقك

جميع الحقوق محفوظه © لا شيء يمنعنا من أن ننظر أبعد قليلاً من أنوفنا

تصميم الورشه